أكدت دراسة أجريت على المستخدمين في بريطانيا
نشرتها مؤسسة «جارتنر» عن استمرار الحواسب اللوحية والهواتف الذكية في نموها
العالمي على حساب الحواسب الشخصية التي بقيت نسبة نموها ثابتة خلال الربع الثاني
من العام الحالي 2012 .
وبحسب التقرير، فإن المستهلكين ينفقون أموالاً
على الحواسب الشخصية بنسب أقل مما ينفقون على الهواتف الذكية والحواسب اللوحية،
فيما يتبين هذا الاتجاه بوضوح في الدول النامية حيث وصل سوق أجهزة الكمبيوتر
الشخصي إلى حد الإشباع، بينما مازال سوق الهواتف الذكية في نمو متسارع.
وقالت «الدراسة» إن الأبحاث البريطانية التي
أجريت على استخدامات الهواتف الذكية قد لا تختلف نتائجها كثيرًا عن حال المستخدم
في مصر، حيث إن قرار الشراء يعتمد في المرتبة الأولى على مدى احتواء الهاتف على
التطبيقات والخدمات التي توفر التجارب الترفيهية الكاملة له، والتي يأتي على رأسها
جودة ووضوح الكاميرا، وتصفح الإنترنت ومساحة الشاشة ونقاء الصوت وبالطبع طرق
الاتصال المتوافرة بالهاتف، لتيسير التواصل مع الأصدقاء ومتابعة الأعمال عبر
الإنترنت، إضافة لخواص الاستماع إلى الموسيقى ومشاهدة الفيديو بصورة أوضح.
وتشير الدراسة إلى أن ميزة تصفح الإنترنت تلقى
إقبالًا أكثر من ثلثي أصحاب الهواتف الذكية، وتأتي التطبيقات الأخرى مثل المنبه،
الساعة وقائمة الاتصال، لتحظى باستخدام ما لا يقل عن نصف عدد أصحاب الهواتف الذكية.
وتتعدد استخدامات المستهلكين للهواتف المحمولة،
حيث أجرت شركة O2 دراسة حديثة على مستخدمي
الهواتف الذكية للتعرف على استخدامات الهاتف الذكي لديهم، حيث أكدت الدراسة أن
استقبال وتلقي المكالمات الهاتفية لم يعد في المقام الأول لدى اهتمامات مستخدمي
الهواتف الذكية.
وجاءت
خاصية التقاط الصور في المرتبة الأولى من اهتمامات المستخدمين بنسبة 74% متفوقة
بذلك على جميع تطبيقات الهواتف الذكية مثل المكالمات الصوتية التي جاءت بنسبة 71%،
تلاها خدمة الرسائل النصية القصيرة وتصفح الإنترنت بنسبة 69%، أما خاصية التنبيه
بالوقت فحصلت على 64%، وجاء الاطلاع على البريد الإلكتروني بنسبة 52%، يليه التجول
عبر الشبكات الاجتماعية بنسبة 49%، فيما احتلت هواية قراءة الكتب المرتبة الأخيرة
بنسبة 13%.
0 التعليقات:
إرسال تعليق